تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا...

: سورة المائدة الآية السابعة والخمسون في هذه الآية الكلمة عدة ألفاظٍ رد فيها خلافٌ بين القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرّة قوله تعالى يا أيها مدٌ جائزٌ منفصل يقرأ فيه ورشٌ وحمزةٌ بالطول ويقرأ ابن كثيرٍ والسوسي أبو جعفرٍ ويعقوب بالقصر قولاً واحداً ويقرأوا قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأوا

الباقون بالتوسط فقط يقول الشاطبي فإن ينفصل فالقصر بادره طاربا بخلفه ما يروي كدر ومخضل وفي الدرة ومده موسط ومنفصل قصرا ألا أحز وقال بعضهم طورا لورش وحمزة وعند الوقف على كلمة يا أيها يكون لحمزة ثلاثة أوجه له التحقيق مع المد الطويل هكذا يا أيها وله التسيل مع المد هكذا يا أيها وله التسيل مع القصر هكذا يا أيها دليل

التحقيق قول ناظم وما فيه الفواسط بزوائد دخلنا عليه في وجهان أعملا كما ها ويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأمل ودلل التسهيل قوله سوى أنه من بعد ما ألف جرى يسهله مهما توسط مدخلا ودلل المد والقصر حال التسهيل قوله وإن حرف مد قبل همز مغيّل يدز قصره والمد ما زال أعدلا ودلل مخالفة خلف دن العاشر لحمزة قول ابن

الجزري فشى وحقق همز الوقف والسكت أهملاً. قوله تعالى آمنوا وقوله أوتوا مد بدل يقرأ فيه ورش بالقصر كبقية القراء وله التوسط وله الطول. القصر هكذا آمنوا أوتوا والتوسط هكذا آمنوا. أوتوا والطول هكذا آمنوا أوتوا والدليل قول ناظم وما بعد همز ثابت أو مغير فقصر وقد يروى لورش مطولا ووسطه قوم دلل مخالفة أبي جعفر لورش في البدى

لقول ابن الجزري وبعد الهمز واللينو الصلاة قوله تعالى دينكم وقوله قبلكم وقوله كنتم بهذه الألفاظ ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلاتها بواو حال الوصل قولا واحداً ابن كثير أبو جعفر في حال الوصل كالوجه الثاني لقالون أما في حال الوقف فالقراء جميعا يقفون بإسكان ميم الصلة هكذا دينكم هزؤا قبلكم والكفار كنتم مؤمنين ويقرأ ابو

جعفر هكذا كنتم مؤمنين داري الاصلة قول ناظم وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخيله جلا وقال ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى هزوا قرأ حفص بالواوي بدلا من الهمزة وصلا ووقفا مع ضم الزايا كذا هزوا ولعبا هزوا وقرى خلف العاشر بإسكان الزي مع الهمز وصلًا ووقفًا هكذا هزأً ولعبًا هزأً وقرى حمزة بإسكان الزي

مع الهمز وصلًا مع مرعات طرك الغنة لخلف عن حمزة هكذا هزأً ولعبًا ولخلاد الغنة هكذا هزأً ولعبًا وليحمزة في حال الوقف وجهان الأول نخل حركة الهمزة إلى الزاي مع حذف الهمزة فيصير النطق بزايا مفتوحة بعدها ألف هكذا هزا الوجه الثاني إبدال الهمزة واوا عن الرسم هكذا هزوا وقرأ الباقون بضم الزاي مع الهمز وصلا ووقفا هكذا هزؤا

ونعبا هزؤا دليل الخلاف في ضم الزاي وإسكانها وكذلك في الهمز والواو قول الشاطبي رحمه الله وهزأ وكفأ في السواكن فصلا وضم لباقيهم وحمزة وقفه بواو وحفص واقف ثم موصلا ودليل النقل لحمزة وقفا قول الشاطبي وحرك به ما قبله متسكنا، وأسقطوا حتى يرجع اللفظ أسهلا ودلل الإبدل لحمزة وقفا قوله، وقد رووا أنه بالخط كان مسهلا ففي

اليايالي والواو والحذف رسمه، ودلل مخالفة خلف العاشر لحمزة في التخفيف وقفا قول ابن الدزري فشى وحقق همز الوقفي ودليل ترك الغنة لخلف عن حمزة قول الشاطبي وكل ينموا أدغموا مع غنة وفي الواوي واليادونها خلف تلا ودليل مخالفة خلف العاشر لخلف عن حمزة في الغنة قول ابن الجزري وغنة يا والواوي فز قوله تعالى والكفار أولياء قرأ

البصريان والكسائي بخفض الراء والباقون بنصبها، يقول الشاطبي وبالخفض والكفار راويه حصلا وقرأ ابو عمر والدري عن الكسائي بإمالة الألفي وقرأ الباقون بفتحها والدليل قول الشاطبي وفي ألفات قبل راطرف أتت بكسر أمل تدعى حميدا وتقبلا ودليل مخالفة يعقوب قول ابن الدزري ولا تم الحز وأعمى بسبحان أولى وبناءً على ما سبق تكون

قراءة أبي عمر والدوري عن الكسائي هكذا والكفير أولياء وتكون قراءة أبي الحارث ويعقوب هكذا والكفار أولياء وقراءة الباقين هكذا والكفار أولياء واتقوا الله مع مراعاة الطول في المتصل لورش وحمزة قوله تعالى أولياء مد واجب متصل يقرأ فيه ورش وحمزة بالطول ويقرأ الباقون بالتوسط يقول الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الوع

عن ضم لقل همز طولاً، وفي الدرة يقول ابنُ الدزري، ومدهم وسط، وقال بعضُهم طولاً لورشٍ وحمزة، ووسطاً لمن بقي وعند الوقف على كلمة أولياء، آيَ كونُ لحمزة وهشام ثلاثة أوجه، فلَهُمَا الإبدالُ مع القصرِ هَا كَذَا أَولياء ولهم الإبدال مع التوسط هكذا أولياء ولهم الإبدال مع الطول هكذا أولياء دريل الإبدال قول الشاطبي أبدله

مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على المد أطولا ودوز العلماء التوسط مع الإبدال ودلل موافقة هشام لحمزة قول الشاطبي ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا قوله تعالى مؤمنين همز ساكن وقع فاء للكلمة فيقرأ بإبداله وواوا في الحالين ورش وسوسي وأبو جعفر والحمز للباقيين هكذا مؤمنين دليل إبدال لورش قول الشاطبي إذا سكرت فاء من الفعل

همزة فورش نوريها حرف مد مبدلا ودليله للسوسي عبدل للسوسي كل مسكن من الحمز مدا غير مجزوم أهملا ودليله لأبي جعفر قول ابن الدزري وابدلا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا ودليله لحمزة وقفا قول الشاطبي فأبدله عنه حرف مد مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزل ودلل مخالفة يعقوب أل السوسي قول ابن الدزري وسكنه حقق حماه ودلل مخالفة خلف

العاشر لحمزة في الإبدال وقفا قول ابن الدزري فشى وحقق همز الوقف